.أبو طاهر بن البرخشي:
هو موفق الدين أبو طاهر أحمد بن محمد بن العباس، يعرف بابن البرخشي، من أهل واسط، فاضل في الصناعة الطبية، كامل في الفنون الأدبية، وقد رأيت من خطه ما يدل على رزانة عقله وغزارة فضله وكان في أيام المسترشد باللّه، حدثني شمس الدين أبو عبد اللّه محمد بن الحسن بن محمد بن الكريم البغدادي قال حدثني أحمد بن بدر الواسطي قال كان الحكيم أبو طاهر أحمد محمد البرخشي بواسط يعالج مريضًا به أحد أنواع الاستسقاء، فطال به المرض ولم ينجع فيه علاج وعبر حد الحمية فسهل له في استعمال مهما طلبته النفس ومالت إليه الطبيعة من المآكل والأغذية، فأطلق المريض يده ثم أكل ما تهيأ له، فلما كان في بعض الأيام اجتاز به إنسان يبيع الجراد المسلوق في الماء والملح، فمالت إليه نفس المريض فطلبه ثم اشترى منه وأكل، فعرض له من ذلك إسهال مفرط، وانقطع الحكيم عنه لما رأى به من الإفراط في الإسهال، ثم أفاق منه بعد أيام، وأخذ المزاج في الصلاح وابتدأ به البرء، وتدرجت حاله إلى كمال الصحة، والحكيم قد أيس من صلاحه، فلما علم الحال أتاه وسأله عما استعمل ومم وجد الخف؟ فقال لا أعرف إلا أنني منذ أكلت الجراد المسلوق شرعت في العافية، ففكر الحكيم في ذلك طويلًا ثم قال ليس هذا من فعل الجراد ولا من خاصته، وسأل المريض عن بائع الجراد فقال لا أعلم بمكانه، ولكني إن رأيته عرفته، فشرع الحكيم في البحث والسؤال عن كل من يبيع الجراد وهو يحضره إلى المريض واحدًا بعد واحد إلى أن عرف صاحبه الذي اشترى منه، فقال له الحكيم أتعرف الموضع الذي صدت منه الجراد الذي أكل منه هذا المريض؟ قال نعم، قال امض بنا إليه، فمضيا جميعًا إلى المكان، وإذا هناك حشيشة يرعاها الجراد، فأخذ الحكيم من تلك الحشيشة، ثم كان يداوي بها من الاستسقاء، وأبرأ بها جماعة من هذا المرض، وذلك معروف مشهور بواسط.أقول وهذه هي حكاية قديمة قد جرى ذكرها، وإن تلك الحشيشة التي كان الجراد يرعاها هي المازريون، وقد ذكرها أيضًا القاضي التنوخي في كتاب الفرج بعد الشدة.وكان أبو طاهر بن البرخشي حيًّا بواسط في سنة ستين وخمسمائة، وكان عنده أدب بارع، ومعرفة في النظم والنثر، ومن شعره قال في غلام ناول خلالا:
وناولني من كفه مثل خصره ** ومثل محب ذاب في طول هجرهوقال خلالي قلت كل حميدة ** سوى قتل صب حار فيك بأسرهوقال في إنسان سوء حج من بعض قرى واسط:
لما حججت استبشرت واسط ** وقولياثا وفتى مرشدوانتقل الويل إلى مكة ** وركنها والحجر الأسودوقال أيضًا:
وقد رأى إنسانًا يكتب كتابًا إلى ** صديق له فكتب في صدره العالملما انمحت سنن المكارم والعلى ** وغدا الأنام بوجه جهل قاتمورضوا بأسماء ولا معنى لها ** مثل الصديق تكاتبوا بالعالموكتب إليه نجم الدين أبو الغنائم محمد بن علي بن المعلم الهرثي الشاعر الواسطي وقد أبل من مرض وألزمه الحمية ومنعه الغذاء:
صبحت فخرًا بالمنى واغتدى ** قدرك فوق النجم مرفوعايا منقذي من حلقات الردى ** حاشاك أن تقتلني جوعافكتب ابن البرخشي إليه الجواب:
تبعت مرسومك يا ذا العلى ** لا زال مرسومك متبوعالكن إشفاقي على من به ** أمسى غريب القول مسموعاأوجب تأخيرًا الغذا يومنا ** وفي غد نستدرك الجوعااصبر فما أقصرها مدة ** وإن تلكأت فأسبوعافأجابه هو:
يا عالمًا أين ثوى رحله ** جرى من العلم ينابيعالم عندك الأعمار موصولة ** يضحى ويمسي الرزق مقطوعاواللّه إن بت ولم يجدني ** شعري يا ذا الفضل منفوعاليخلعن الجوع مني الحيا ** وأوسعن العلم تقطيعا
.ابن صفية:
هو أبو غالب بن صفية، وكان نصرانياً، وقال بعض العراقيين إن أبا المظفر يوسف المستنجد باللّه كان خليفة صارمًا متيقظًا فتاكاً، وكان وزيره أبو المظفر يحيى بن هبيرة، ثم توفي فاستوزر شرف الدين بن البلدي، وكان يجري مجراه، وكان في الدولة أمراء أكابر، كان متقدم الجماعة قطب الدين قايماز، وكان أصله أرمنيا وقد عظم شأنه وعلا مكانه، واستولى على البلاد وتحكم في الدولة، ولم يبق له ضد ولا مناو، وعمد إلى أكابر أمراء الدولة فزوجهم ببناته، وكان بينه وبين الوزير مما تراه، ويخوفه من استطالة قطب الدين ومن يجري معه من الأمراء، فاطلع الطبيب على بعض الأحوال وأراد التقرب عند الأمير قطب الدين، فنقل إليه الحديث، واستمر الحال على ذلك، فلما مرض الخليفة عزم في القبض على قطب الدين وجماعته، واطلع ابن صفية على ذلك، فمضى على قطب الدين وعرفه الحال وقال له قد جرى من الوزير كذا وكذا فتغد به قبل أن يتعشى بك، فأخذ قطب الدين يعمل فكرته ورأيه في التدبير في مكايد الوزير، وثقل الخليفة في المرض واشتغل عما كان قد دبره مع الوزير في القبض على الأمراء، فأجمع قطب الدين رأيه على قتل الخليفة ثم يتفرغ لهلاك الوزير، فأسفر رأيه على أنه قرر مع ابن صفية الطبيب أن يصف للخليفة الحمام، فدخل الحكيم إلى الخليفة وأشار بالحمام والخليفة يعلم من نفسه الضعف فأبى ذلك، فدخل قطب الدين وبعض الجماعة وقال يا مولانا، الحكيم قد أشار الحمام، فقال قد رأينا أن نؤخره، فغلبوا على رأيه وأدخلوه الحمام، وقد كان أوقد عليه ثلاثة أيام بلياليهن وردوا عليه باب الحمام ساعة فمات، وأظهروا الحزن العظيم وأتوا إلى ولده أبي محمد الحسن فاستخلفوه على ما أرادوا وبايعوه، ولقب بالمستضيء بأمر اللّه، وأقام مدة وفي نفسه شيء مما فعلوا، وكان قد استوزر عضد الدين أبا الفرج ابن رئيس الرؤساء، وكان ابن صفية الطبيب على حاله ملازم الخدمة، فشرع الخليفة في الاستبداد بالأمور مع وزيره وكان قطب الدين قايماز وابن صفية مهما اطلع عليه من الأحوال نقله إلى قطب الدين وهو متردد إلى الدار، ولا يمنع لكونه طبيب الخدمة، فاستحضره الخليفة ليلًا وقال له يا حكيم عندي من أكره رؤيته وأريد إبعاده بوجه لطيف غير شفيع، فقال له نرتب له شربة قوية بالغة يشربها، وقد حصل الخلاص من كما تؤثر، فمضى وركب شربة كما وصف وأحضرها ليلًا ودخل بها إلى عند الخليفة، ففتحها ونظر إليها، وقال يا حكيم استف هذه الشربة حتى نجرب فعلها، فتلوى من ذلك وقال اللّه اللّه يا مولانا في؟ فقال له الطبيب متى تعدى حده وتجاوز طوره وقع في مثل هذا، وليس لك من هذا خلاص إلا السيف، فاستف الحكيم الشربة التي ركبها وفر من الهلاك إلى الهلاك، ثم خرج من دار الخليفة وكتب إلى الأمير قطب الدين بشعره بالحال ويقول له والانتقال من أمري إلى أمركم، ثم هلك.وأما قطب الدين فعزم أن يوقع بالخليفة، فرد اللّه سبحانه كيده إليه، ونهبت أمواله وهرب من بغداد بنفسه ومضى إلى الشام إلى الملك الناصر صلاح الدين فلم يقبله، وعاد على طريق البرية إلى الموصل فمرض في الطريق ثم دخل الموصل فمات بها، أقول وضد هذه الحكاية ما حدثني به شمس الدين محمد بن الحسن بن الكريم البغدادي عن بعض المشايخ ببغداد قال كان السلطان محمد بن محمود خوارزمشاه قد حضر بغداد في سنة خمسمائة فمرض وهو بعسكره ظاهر البلد، ومرض الخليفة المقتفي أبو عبد اللّه محمد بن المستظهر ببغداد، فأنفذ السلطان يلتمس الرئيس أمين الدولة بن التلميذ فأخرج إلى ظاهر المدينة فكان يداويه بظاهر بغداد، ويداوي الخليفة ببغداد فقال له وزير السلطان أيها الرئيس إني قد كنت عند السلطان، وذكرت له من فضلك وأدبك ورآستك، وقد أمر لك بعشرة آلاف دينار، فقال له يا مولانا، قد أمر لي من بغداد بإثني عشر ألف دينار أفيأذن لي في قبولها السلطان؟ يا مولانا، أنا رجل طبيب، لا أتجاوز وظائف الأطباء وما يلزمهم، ولا أعرف إلا ماء الشعير والنقوع وشراب البنفسج النيلوفر ومتى أخرجت عن هذا لا أعرف شيئاً.وكان الوزير قد عرض له في حديثه بما معناه أنه يدبر في إتلاف الخليفة، وقدر اللّه سبحانه برء الخليفة والسلطان ووقع بينهما على ما اقترحه الخليفة، وهذا كان من عقل الرئيس أمين الدولة ودينه وأمانته، فإنه كان يقول لا ينبغي للطبيب أن يداخل الملوك في أسرارهم، ولا يتجاوز كما تقدم ذكره ماء الشعير والنقوع والشراب، فمتى جاوز هذا تلف وكان سبب هلاكه، وكان ينشد:
وإذا أنبت المهيمن للنمل ** جناحًا أطارها للترديولكل امرئ من الناس حد ** وهلاك الفتى جواز الحد
.أمين الدولة بن التلميذ:
هو الأجل موفق الملك أمين الدولة أبو الحسن هبة اللّه بن أبي العلاء صاعد بن إبراهيم بن التلميذ أوحد زمانه في صناعة الطب، وفي مباشرة أعمالها، ويدل على ذلك ما هو مشهور من تصانيفه وحواشيه على الكتب الطبية، وكثرة من رأيناه ممن قد شاهده، وكان ساعور البيمارستان العضدي ببغداد إلى حين وفاته، وكان في أول أمره قد سافر إلى بلاد العجم، وبقي بها وهو في الخدمة سنينًا كثيرة، وكان جيد الكتابة يكتب خطًا منسوباً، وقد رأيت كثيرًا من خطه وهو في نهاية الحسن والصحة، وكان خبيرًا باللسان السرياني والفارسي متبحرًا في اللغة العربية وله شعر مستطرف، حسن المعاني، إلا أن أكثر ما يوجد له البيتان أو الثلاثة وأما القصائد فلم أجد له منها إلا القليل، وكان أيضًا يترسل، وله ترسل كثير جيد، وقد رأيت له من ذلك مجلدًا ضخمًا كله يحتوي على إنشاء ومراسلات وأكثر أهله كتّاب، وكان والد أمين الدولة وهو أبو العلاء صاعد طبيبًا فاضلًا مشهوراً، وكان أمين الدولة وأوحد الزمان أبو البركات في خدمة المستضيء بأمر اللّه، وكان أبو البركات أفضل من ابن التلميذ في العلوم الحكمية وله فيها كتب جليلة، ولو لم يكن له إلا كتابه المعروف بالمعتبر لكفى، فأما ابن التلميذ فكان أكثر تبصره بصناعة الطب واشتهر بها، وكان بينهما شنآن وعداوة، إلا أن ابن التلميذ كان أوفر عقلًا وأخير طباعًا من أبي البركات، ومن ذلك أن أوحد الزمان كان قد كتب رقعة يذكر فيها عن ابن التلميذ أشياء يبعد جدًا أن تصدر عن مثله، ووهب لبعض الخدم شيئًا واستسره أن يرميها في بعض طرق الخليفة من حيث لا يعلم بذلك أحد، وهذا مما يدل على شر عظيم، بعد ذلك رجع إلى رأيه وأشير عليه أن يبحث ويستأصل عن ذلك، وأن يستقر من الخدم من يتهمه بهذا الفعل، ولما فعل ذلك انكشف له أن أوحد الزمان كتبها للوقيعة بابن التلميذ، فحنق عليه حنقًا عظيمًا ووهب دمه وجميع ماله وكتبه لأمين الدولة بن التلميذ، ثم أن أمين الدولة كان عنده من كرم الطباع وكثرة الخيرية أنه لم يتعرض له بشيء، وبعد أوحد الزمان بذلك عن الخليفة وانحطت منزلته ومن مطبوع ما لأمين الدولة فيه، قوله:
لنا صديق يهودي حماقته ** إذا تكلم تبدو فيه من فيهيتيه والكلب أعلى منه منزلة ** كأنه بعد لم يخرج من التيهولبعضهم في أمين الدولة وأوحد الزمان:
أبو الحسن الطبيب ومقتفيه ** أبو البركات في طرفي نقيضفهذا بالتواضع في الثريا ** وهذا بالتكبر في الحضيضونقلت من خط الشيخ موفق الدين عبد اللطيف بن يوسف البغدادي فيما حكاه عن الأجل أمين الدولة بن التلميذ قال كان أمين الدولة حسن العشرة، كريم الأخلاق، عنده سخاء ومروءة، وأعمال في الطب مشهورة، وحدوس صائبه، منها أنه أحضرت إليه امرأة محمولة لا يعرف أهلها في الحياة هي أم في الممات، وكان الزمان شتاء، فأمر بتجريدها وصب الماء المبرد عليها صبًا متتابعًا كثيراً، ثم أمر بنقلها إلى مجلس دفيء قد بخر بالعود والند، ودثرت بأصناف الفراء ساعة، فعطست وتحركت وقعدت وخرجت ماشية مع أهلها إلى منزلها، قال ودخل إليه رجل منزف يعرق دمًا في زمن الصيف، فسأل تلاميذه وكانوا قدر خمسين نفسًا فلم يعرفوا المرض، فأمره أن يأكل خبز شعير مع باذنجان مشوي، ففعل ذلك ثلاثة أيام فبرأ، فسأله أصحابه عن العلة فقال إن دمه قد رق ومسامه قد تفتحت، وهذا الغذاء من شأنه تغليظ الدم وتكثيف المسام قال ومن مروءته أن ظهر داره كان يلي النظامية، فإذا مرض فقيه نقله إليه، وقام في مرضه عليه، فإذا أبل وهب له دينارين وصرفه.ومما حكاه أيضًا عن أمين الدولة بن التلميذ وكأنه قد تجاوز في هذه الحكاية قال وكان أمين الدولة لا يقبل عطية إلا من خليفة أو سلطان، فعرض لبعض الملوك النائية داره مرض مزمن فقيل له ليس لك إلا ابن التلميذ، وهو لا يقصد أحدًا فقال أنا أتوجه إليه، فلما وصل أفرد له ولغلمانه دورًا وأفاض عليه من الجرايات قدر الكفاية، ولبث مدة فبرئ الملك وتوجه إلى بلاده وأرسل إليه مع بعض التجار أربعة آلاف دينار وأربعة تخوت عتابي وأربعة مماليك وأربعة أفراس، فامتنع من قبولها وقال علي يمينًا أن لا أقبل من أحد شيئًا فقال التاجر هذا مقدار كثير قال لما حلفت ما استثنيت، وأقام شهرًا يراوده ولا يزداد إلا إباءً، فقال له عند الوداع ها أنا أسافر ولا أرجع إلى صاحبي، وأتمتع بالمال فتتقلد منته، وتفوتك منفعته، ولا يعلم أحد بأنك رددته، فقال ألست أعلم في نفسي أني لم أقبله، فنفسي تشرف بذلك، عَلِم الناس أو جهلوا.وحدثني الحكيم مهذب الدين عبد الرحيم بن علي، قال حدثني الشيخ موفق الدين أسعد بن الياس بن المطران، قال حدثني أبي حدثني إسماعيل بن رشيد قال؛ حدثني أبو الفرج بن توما وأبو الفرج المسيحي، قالا كان الأجل أمين الدولة بن التلميذ جالسًا ونحن بين يديه إذ استأذنت عليه امرأة ومعها صبي صغير، فأدخلت عليه، فحين رآه بدرها، فقال أن صبيك هذا به حرقة البول، وهو يبول الرمل، فقالت نعم، قال فيستعمل كذا وكذا وانصرفت، قالا فسألناه عن العلامة الدالة على أن به ذلك، وأنه لو أن الآفة في الكبد أو الطحال لكان اللون من الاستدلال مطابقاً، فقال حين دخل رأيته يولع بإحليله ويحكه، ووجدت أنامل يديه مشققة قاحلة، فعلمت أن الحكمة لأجل الرمل، وأن تلك المادة الحادة الموجبة للحكة والحركة ربما لا مست أنامله عند ولوعه بالقضيب فتقحل وتشقق، فحكمت بذلك وكان موافقاً.ومن نوادر أمين الدولة وحسن إشاراته إنه كان يومًا عند المستضيء بأمر اللّه، وقد أسن أمين الدولة، فلما نهض للقيام توكأ على ركبتيه، فقال له الخليفة كبرت يا أمين الدولة، فقال نعم يا أمير المؤمنين، وتكسرت قواريري، ففكر الخليفة في قول أمين الدولة وعلم أنه لم يقله إلا لمعنى قد قصده وسأل عن ذلك فقيل له إن الإمام المستنجد باللّه كان قد وهبه ضيعة تسمى قوارير وبقيت في يده زماناً، ثم من مدة ثلاث سنين حط الوزير يده عليها، فتعجب الخليفة من حسن أدب أمين الدولة، وأنه لم ينه أمرها إليه ولا عرض بطلبها ثم أمر الخليفة بإعادة الضيعة إلى أمين الدولة، وأن لا يعارض في شيء من ملكه.ومن نوادره إن الخليفة كان قد فوض إليه رئاسة الطب ببغداد، ولما اجتمع إليه سائر الأطباء ليرى ما عند كل واحد منهم من هذه الصناعة، كان من جملة حضره شيخ له هيئة ووقار وعنده سكينة، فأكرمه أمين الدولة وكانت لذلك دربة ما بالمعالجة، ولم يكن عنده من علم صناعة الطب إلا التظاهر بها، فلما انتهى الأمر إليه قال له أمين الدولة ما السبب في كون الشيخ لم يشارك الجماعة فيما يبحثون فيه حتى نعلم ما عنده من هذه الصناعة؟ فقال يا سيدنا، وهل شيء مما تكلموا فيه إلا وأنا أعلمه، وقد سبق إلى فهي أضعاف ذلك مرات كثيرة؟ فقال له أمين الدولة فعلى من كنت قد قرأت هذه الصناعة؟ فقال الشيخ يا سيدنا إذا صار الإنسان إلى هذه السن ما يبقى يليق به إلا أن يسأل كم له من التلاميذ، ومن هو المتميز فيهم، وأما المشايخ الذين قرأت عليهم فقد ماتوا من زمان طويل، فقال له أمين الدولة يا شيخ، هذا شيء قد جرت العادة به ولا يضر ذكره، ومع هذا، فما علينا، أخبرني أي شيء قد قرأته من الكتب الطبية؟ وكان قصد أمين الدولة أن يتحقق ما عنده، فقال سبحان اللّه العظيم، صرنا إلى حد ما يسأل عن الصبيان، وأي شيء قد قرأته من الكتب، يا سيدنا لمثلي ما يقال إلا أي شيء صنفته في صناعة الطب، وكم لك فيها من الكتب والمقالات؟ ولا بد إنني أعرفك بنفسي، ثم إنه نهض إلى أمين الدولة ودنا منه وقعد عنده، وقال له، فيما بينهما يا سيدي، إعلم أنني قد شخت وأنا أوسم بهذه الصناعة، وما عندي منها إلا معرفة اصطلاحات مشهورة في المداواة، وعمري كله أتكسب بها، وعندي عائلة، فسألتك باللّه ياسيدنا مشي حالي ولا تفضحني بين هؤلاء الجماعة، فقال أمين الدولة على شريطة، وهي أنك لا تهجم على مريض بما تعلمه، ولا تشير بفصد ولا بدواء مسهل إلا لما قرب من الأمراض، فقال الشيخ هذا مذهبي منذ كنت، ما تعديب السكنجبين والجلاب، ثم إن أمين الدولة قال له معلناً، والجماعة تسمع يا شيخ، اعذرنا فإننا ما كنا نعرفك، والآن قد عرفناك، استمر فيما أنت فيه، فإن أحدًا ما يعارضك، ثم إنه عاد بعد ذلك فيما هو فيه مع الجماعة، وقال لبعضهم على من قرأت هذه الصناعة وشرع في امتحان، فقال يا سيدنا، أنا من تلامذة هذا الشيخ الذي قد عرفته، وعليه كنت قد قرأت صناعة الطب، ففطن أمين الدولة بما أراد من التعريض بقوله، وتبسم ثم امتحنه بعد ذلك.وكان لأمين الدولة بن التلميذ أصحاب وجماعة يترددون إليه، فلما كان في بعض الأيام أتى إليه ثلاثة، منجم، ومهندس، وصاحب أدب، فسألوا عن أمين الدولة غلامه قنبر، فذكر له أن سيده ليس في الدار، وأنه لم يأت في ذلك الوقت، فراحوا، ثم إنهم عادوا في وقت آخر، وسألوه عنه، فذكر لهم مثل قوله الأول، وكان لهم ذوق من الشعر فتقدم المنجم وكتب على الحائط عند باب الدار:
قد بلينا في دار ** أسعد قوم بمدبرثم كتب المهندس بعده:
بقصير مطول ** وطويل مقصرثم تقدم صاحب الأدب وكان عنده مجون فكتب:
كم تقولون قنْبرًا ** دحرجوا رأس قنْبرَومضوا، فلما جاء أمين الدولة قال له قنبر يا سيدي جاء ثلاثة إلى ها هنا يطلبونك، ولما لم يجدوك، كتبوا هذا على الحائط، فلما قرأه أمين الدولة قال لمن معه يوشك أن يكون هذا البيت الأول خط فلان المنجم؛ وهذا البيت الثاني خط فلان المهندس؛ وهذا الثالث خط فلان صاحبنا، فإن كل بيت يدل على شيء مما يعانيه صاحبه، وكان الأمر كما حدسه أمين الدولة سواء، وكانت دار أمين الدولة هذه يسكنها ببغداد في سوق العطر مما يلي بابه المجاور لباب الغربة من دار الخلافة المعظمة، بالمشرعة النازلة إلى شاطئ دجلة.وقال أمين الدولة بن التلميذ فكرت يومًا في أمر المذاهب فرأيت هاتفًا في النوم وهو ينشدني:
أعوم في بحرك علي أرى ** فيه لما أطلبه قعرافما أرى فيه سوى موجة ** تدفعني عنها إلى أخرىوحدثني سعد الدين بن أبي السهل البغدادي العواد، وكان قد عمر، قال رأيت أمين الدولة بن التلميذ واجتمعت به، وكان شيخًا ربع القامة، عريض اللحية، حلو الشمائل كثير النادرة، قال وكان يحب صناعة الموسيقى وله ميل إلى أهلها.وحدثني سديد الدين محمود بن عمرو، رحمه اللّه، قال حدثني الإمام فخر الدين محمد بن عبد السلام المارديني وكان صديقًا لأمين الدولة وعاشره مدة، قال كان الأجل أمين الدولة بن التلميذ من المتميزين في العربية، وكان يحضر مجلسه في صناعة الطب خلق كثير يقرؤون عليه، وكان اثنان من النحاة يلازمان مجلسه ولهما منه الإنعام والإفتقاد، فكان من يجده من المشتغلين عليه يلحن كثيرًا في قراءته، أو هو ألكن يترك أحد ذينك النحويين يقرأ عنه وهو يسمع، ثم يأمر ذلك التلميذ أيضًا بأن يقرر للنحوي شيئًا يعطيه إياه عن قراءته عنه، وكان لأمين الدولة ولد، ولم يكن مدركًا لصناعة الطب، وكان في سائر أحواله بعيدًا عما كان عليه أمين الدولة، ولأمين الدولة فيه:
أشكو إلى اللّه صاحبًا شكسًا ** تسعفه النفس وهو يعسفهافنحن كالشمس والهلال معًا ** تكسبه النور وهو يكسفهاوكان أمين الدولة يؤنب ولده أيضًا بهذا البيت:
والوقت أنفس ما عنيت بحفظه ** وأراه أسهل ما عليك يضيعوحدثني الشيخ الإمام رضي الدين الطبيب الرحبي رحمه اللّه قال اجتمعت في بغداد بابن أمين الدولة، فلما جرى بيننا حديث قال في سياقة كلامه إن في السماء من الجانب الجنوبي مثقبًا تطلع فيه الأدخنة، وتنزل منه الأرواح، وبدت منه أشياء كثيرة من هذا القبيل ظهر بها أن ليس عنده شيء من تحقيق العلم، ولا له فطرة سليمة.وحدثني الشيخ السني البعلبكي الطبيب قال راح من عندنا من دمشق ثلاثة من أطباء النصارى إلى بغداد، سماهم، فلما أقاموا بها سمعوا بابن أمين الدولة فقالوا سمعة والده عظيمة، والمصلحة أننا نروح إليه، ونسلم عليه ونخدمه، ونكون قد اجتمعنا به قبل السفر إلى الشام، فقصدوا داره ودخلوا إليه وسلموا وعرفوه أنهم نصارى، وإن قصدهم التشرف برؤيته، فأكرمهم وأجلسهم عنده، قال السني فحدثوني أنه تبين لهم سخافة عقل وضعف رأي، وذلك أنه من جملة ما حدثهم أنه قال يقولون أن الشام مليح؛ ودمشق طيبة، وأنا قد عزمت أن أبصرها، إلا أنني أعمل من حيث العلم والهندسة شيئًا أكون إذا سافرت إليها يكون بسهولة، ولا أجد كلفة، قالوا فقلنا له يا سيدنا، كيف تعمل؟ فقال أما تعلمون أن الشام منخفض عن إقليم بغداد وأنه مستقل عنه، وذلك مذكور في علم الهيئة وارتفاع المواضع بعضها عن بعض، فقلنا نعم يا سيدنا، فقال أستعمل عجلًا من الخشب ببكر كبار، ويكون فوقهم دفوف مبسوطة مسمرة؛ واجعل فوقهم جميع ما أحتاج إليه؛ وإذا أطلقنا العجل تروح بالبكر بسرعة في الانحدار، ولا نزال كذلك إلى أن نصل إلى دمشق بأهون سعي، قالوا فتعجبنا من غفلته وجهله، ثم قال واللّه ما تروحون حتى أضيفكم وتأكلون عندي طعاماً، وصاح بالفراش فأحضر سفرة فاخرة ومد عليها رقاقًا رفيعًا أبيض لا يكون شيء أحسن منه، كأنه النصافي البغدادية، وهنابًا فيه خل وهندبًا منقاة جعلها حواليه، ثم قال بسم اللّه كلوا، قالوا فأكلنا شيئًا يسيرًا إذ هو على خلاف عادتنا في الأكل، ثم رفع يديه وقال يا غلام هات الطست، فأحضر طستًا مفضضًا وقطعة صابون رقى كبيرة؛ وسكب عليه الماء وهو يغسل يديه فأرغى الصابون ثم مسح به فمه ووجهه ولحيته، حتى بقيت عيناه ووجهه ملآن من ذلك الصابون وهو أبيض، ونظر إلينا، قالوا وكان منا فلان لم يتمالك أن ضحك وزاد عليه وقام فخرج من عنده، فقال ما لهذا؟ فقلنا له يا سيدنا هذا فيه خفة عقل وهذه عادته، فقال لو أقام عندنا داويناه، فتعجبنا منه ثم ودعناه وانصرفنا، ونحن نسأل اللّه العافية مما كان فيه من الجهل، وحدث بعض العراقيين أن أمين الدولة مات، لصديق له ولد، وكان ذا أدب وعلم، ولم يعزه أمين الدولة، فلما اجتمع به بعد ذلك عتب عليه إذ لم يعزه عن ولده للمودة التي بينها، فقال أمين الدولة لا تلمني في هذا، فواللّه أنا أحق بالتعزية منك، إذ مات ولدك وبقي مثل ولدي.ووجدت كلامًا لأمين الدولة في ضمن رسالة كتبها إلى ولده، وكان يعرف برضي الدولة أبي نصر قال والتفت بذهنك عن هذه الترهات إلى تحصيل مفهوم تتميز به، وخذ نفسك من الطريقة بما كررت تنبيهك عليه، وإرشادك إليه، واغتنم الإمكان، واعرف قيمته، وتشاغل بشكر اللّه تعالى عليه، وفز بحظ نفيس من العلم تثق من نفسك بأن عقلته وملكته، لأقرأته ورويته، فإن بقية الحظوظ تتبع هذا الحظ المذكور وتلزم صاحبه، ومن طلبها من دونه، فإما أن لا يجدها، وإما أن لا يعتمد عليها إذا وجدها ولا يثق بدوامها، وأعوذ باللّه أن ترضى لنفسك إلا بما يليق بمثلك أن يتسامى إليه بعلو همته، وشدة أنفته، وغيرته على نفسه، ومما قد كررت عليك الوصاة به أن لا تحرص على أن تقول شيئًا لا يكون مهذبًا في معناه ولفظه، ويتعين عليك إيراده، فأما معظم حرصك فتصرفه إلى أن تسمع ما تستفيده لا ما يلهيك ويلذ للأغمار وأهل الجهالة، نزهك اللّّه عن طبقتهم، فإن الأمر كما قال أفلاطن الفضائل مرة الورد حلوة الصدر، والرذائل حلوة الورد مرة الصدر، وقد زاد أرسطو طاليس في هذا المعنى فقال إن الرذائل لا تكون حلوة الورد عند ذي فطرة فائقة، بل يؤذيه تصور قبحها أذى يفسد عليه ما يستلذه غيره منها، وكذلك يكون صاحب الطبع الفائق قادرًا بنفسه على معرفة ما يتوخى وما يجتنب، كالتام الصحة يكفي حسه في تعريفه النافع والضار، فلا ترض لنفسك، حفظك اللّه، إلا بما تعلم أنه يناسب طبقة أمثالك، وأغلب خطرات الهوى بعزمات الرجال الراشدين؛ واطح بنفسك إليها تتركك في طاعة عقلك، فإنك تسر بنفسك وتراها في كل يوم مع اعتماد ذلك في رتبة علية، ومرقاة من سماء في السعادة.وكانت وفاة أمين الدولة ببغداد في الثامن والعشرين من شهر ربيع الأول سنة ستين وخمسمائة، وله من العمر أربع وتسعون سنة، ومات نصرانياً، وخلف نعمًا كثيرة وأموالًا جزيلة، وكتبًا لا نظير لها في الجودة، فورث جميع ذلك ولده وبقي مدة، ثم إن ولد أمين الدولة خنق في دهليز داره الثلث الأول من الليل، وأخذ ماله، ونقلت كتبه على اثني عشر جملًا إلى دار المجد بن الصاحب، وكان ابن أمين الدولة قد أسلم قبل موته، وقيل إنه كان شيخًا قد ناهز الثمانين سنة، ووجدت في أثناء كتاب كتبه السيد النقيب الكامل بن الشريف الجليل إلى أمين الدولة بن التلميذ وهو يمتدحه فيه بهذه القصيدة:
أمين الدولة أسلم للأيادي ** علي رغم المناوي والمعاديوللمعروف تنشره إذا ما ** طواه تناوب النوب الشدادفأنت المرءُ تُلفى حين تدعى ** جوادًا بالطريف وبالتلادوصولًا للخليل على التنائي ** ودودًا لا يحول عن الودادسديد الرأي والأقوال تأبى ** نهاه أن يميل عن السدادساشكر ما صنعت من الأيادي ** إليّ على التداني والبعادوأثني والثناء عليك حق ** بما أوليتني في كل ناديوهل شكري على مر الليالي ** ينال مدى ولائي واعتقاديدعوتك والزمان به حران ** فأمسى وهو لي سهل القياداديه فيسمعني وقدمًا ** تجانب لي أصم عن المناديوكم من منة لك لا توازي ** بلا مَنٍّ لدي ولا اعتدادومن بيضاء قد عمرت بقلبي ** محلك منه في أقصى سوادأرى الأشواق نحوك في فؤادي ** كمثل النار في حجر الزنادمتى ولعت به ذكراك كادت ** لحر الوجد تلفظني بلاديتحن ركائبي وأحن شوقًا ** إذا خطر اللقاء على فؤاديوأطمع في الرقاد رجاء زور ** يلم وأين طرفي والرقادسأبعثها تثير البيد وخدًا ** وتعتسف الظلام بغير هاديلو ان النجم جاراها دليلًا ** تحير أو شكا طول السهادتلفت بي إلى الزوراء زورًا ** كما التفتت إلى الماء الصواديولو أن الزمان جرى ومن لي ** بان يجري الزمان على مراديوأمكنني المزار لما عدتني ** وحقك عن زيارتك العواديفمن لي أن تسيرني المطايا ** إليك ولو سريت بغير زادأقول لصاحب لم يدر جهلًا ** أغيي ما تحاول أم رشاديإذا واليت فانظر من توالي ** وإن عاديت فانظر من تعاديودعني والثناء على مبر ** عرفت به صلاحي من فساديعلى متوحد في الفضل سام ** إلى أمد العلي مبني الأياديأخي حكم شواهدها عليه ** بواد في الحواضر والبواديإذا ما قِيسَ فصرَّ عنه قس ** وقس ما علمنا في إيادوإن جاورته جاورت عيثًا ** يذوب نداه في العام الجمادأو استنجدته أعداك منه ** أخو عزم على الأيام عاديجواد بالذي تحوي يداه إذا ** نودي ألا هل من جواديجيبك قبل أن تدعو نداه ** ويكفي كل حادثة بناديأخو كرم يقل العتب فيه ** وإفضال تقر به الأعاديوأخلاق كمثل الراح شيبت ** بمشمول من الصفو البرادبأدنى سعيه حاز المعالي ** وأخفق غيره بعد اجتهادوفي الغايات أن لز المذاكي ** تبَين المقرفات من الجيادأبا الحسن استمع مني ثناء ** حلا فخلا من المعنى المعادكأنفاس الرياض سرت عليها ** صبا فتعطرت غب العهادأنادي فيه باسمك والقوافي ** تؤرج لا بسُعدي أو سعادوقد عرضته لك مستجيرًا ** بعدلك فيه من جور انتقادومثلك من رأى قصد القوافي ** إليه وقال فيها باقتصادجزيت الصالحات فأنت أهل ** لها وسقيت أنواء الغواديودمت على الزمان وكل شيء ** على مر الزمان إلى نفادوقال الشريف أبو يعلى محمد بن الهبارية العباسي من قصيدة يمدح بها الأجل أمين الدولة بن التلميذ يقول فيها:
يا بني التلميذ لو وافيتكم ** لم تكن نفسي بأهلي شغفهوتسليت بكم عن صبيتي ** وغدا وسطي ثقيل المنصفهإنما طلقت كرمان بكم ** أنكم لي عوض ما أشرفهبرئيس الحكماء المرتجى ** إنه لي جنة مخترفهعوقتني عن عميد الملك ** دنياي ودنياي ظلوم مجحفهلو رآني هبة اللّه أبو الحسن ** الأوحد كانت متحفةفهو من نخلة دهري طلعة ** حلوة الطعم وكلٌّ حشفهغدت الدنيا، ومن فيها معاً ** لعلاه بالعلي معترفهفأماني الورى، كلهم ** من أيادي جوده مغترفهوبأبراد معالي ظله ** من تصاريف الردى ملتحفهشمس مجد لا تراها أبداً ** عن سموات العلى، منكسفهجل أن يدرك وصفًا مجده ** أنه أكبر من كل صفهفهو غدر الدهر، بل إحسانه ** والبرايا يبسات قشفهلو تمكنت لكانت جملتي ** في زوايا داره معتكفهسن، في دنيا المعالي، سننًا ** أصبحت معجبة مستظرفهفيه تفتخر الدنيا التي ** أصبحت من غيره مستنكفهسيدي، كم غمة جليتها ** فغدت ظلمتها منكشفهوأياد جمة أوليتها **بيد ما برحت مرتشفهنثرت منك بروق لم تكن ** حين شمناها بروقًا مخلفهوتراءى منك بر شكره ** معجز كل لسان وشفهإنما أحبو بني التلميذ بالمدح ** إذ كلهم ذو معرفةفابن يحيى منه محيي الندى ** زاد في الجود على مَن خلفهوهو في الفضل له الفضل على ** كل من أنكره أو عرفهحقق الكنية من والده ** كرما فيه وطبعًا ألفهوهم من صاعد عن سادة ** بأبي مجدهم ما أنظفهلا تقسهم بالورى كلهم ** فتقس ليث الشرى بالجعدفهفابن إبراهيم، لاهوت العلى ** من دعاه بشرًا ما أنصفهيا رئيس الحكماء استجلها ** من بنات الفكر بكرا مترفهإنني أنفذت نخلي قاصداً ** اشكتي دهرًا قليل النصفهوبإنعامك قد عللتها ** أنه يجلو الخطوب المغدقهفابق للمجد ثمالًا ما رغت ** لغبًا جسرة سار موجفهكم لكم من نعمة تالدة ** تترجى أختها المطرفةجددوا إيرادها يا سادتي ** بأياد منكم مؤتنفهوكتب أبو إسماعيل الطغرائي إلى أمين الدولة بن التلميذ:
يا سيدي والذي مودته ** عندي روح يحيا بها الجسدمن ألم الظهر أستغيث وهل ** يألم ظهر إليك يستندوكان محمد بن جكينا قد مرض وزاره أمين الدولة فقال فيه ابن جكينا:
قصدت ربعي فتعالى به ** قدري فدتك النفس من قاصدفما رأى العالم من قبلها ** بحرًا مشى قط إلى واردوكان بعض الشعراء ببغداد أتى إلى أمين الدولة وشكى حاله واستوصفه فوصف ما يصلح للمرض الذي شكاه، ثم دفع له صرة فيها دنانير وقال له هذه تصلح بها مزوَّرة زيرباج فأخذها وبرأ بعد أيام فكتب إليه:
أتيته أشتكي وبي مرض ** إلى التداوي والرفد محتاجفقلت إذ برني وأبراني ** هذا طبيب عليه زرباجومن كلام أمين الدولة بن التلميذ، حدثني سديد الدين بن رقيقة، قال؛ حدثني فخر الدين المارديني، قال كان يقول لنا أمين الدولة لا تقدِّروا، إن أكثر الأمراض تحيطون بها خبرة، فإن منها ما يأتيكم من طريق السماوة، وكان يقول أيضًا متى رأيت شوكة في البدن ونصفها ظاهر فلا تشترط أنك تقلعها، فإنها ربما انكسرت.ومن كلامه قال ينبغي للعاقل أن يختار من اللباس ما لا تحسده عليه العامة، ولا تحقره فيه الخاصة، ومن شعر الأجل أمين الدولة بن التلميذ، وهو مما أنشدني مهذب الدين أبو نصر محمد بن محمد بن إبراهيم بن الخضر الحلبي مما سمعه من والده قال أنشدني أمين الدولة بن التلميذ لنفسه:
حبي سعيدًا جوهرا ثابت ** وحبه لي عرض زائلبه جهاتي ألست مشغولة ** وهو إلى غيري بها مائلوأنشدني أيضًا قال أنشدني والدي، قال أنشدني المذكور لنفسه:
إذا وجد الشيخ في نفسه ** نشاطًا فذلك موت خفيألست ترى أن ضوء السراج ** له لهب قبل أن ينطفيوأنشدني أيضًا قال أنشدني والدي، قال أنشدني المذكور لنفسه:
تعس القياس فللغرام قضية ** ليست على نهج الحجى تنقادمنها بقاء الشوق وهو بعرفنا ** عرض وتفنى دونه الأجسادوأنشدني أيضًا قال أنشدني والدي، قال أنشدني المذكور لنفسه في الوزير الدركزيني:
قالوا فلان قد وزر ** فقلت كلا لا وزرواللّه لو حكمت فيه ** جعلته يرعى البقروأنشدني أيضًا قال أنشدني والدي، قال أنشدني المذكور لنفسه:
قال الأنام وقد رأوه ** مع الحداثة قد تصدرمن ذا المجاوز قدره ** قلت المقدم بالمؤخروأنشدني أيضًا قال أنشدني والدي، قال أنشدني المذكور لنفسه:
قد قلت للشيخ الجليل ** الأريحي أبي المظفرذكرّ فلان الدين بي ** قال المؤنثْ لا يذكروأنشدني أيضًا قال أنشدني والدي، قال أنشدني المذكور لنفسه لغزا في السمك:
لبس الجواشن خوف الردى ** وعلين فوق الرؤوس الخوذفلما أتاها الردى أهلكت ** بشم نسيم الهوا المستلذومن شعر أمين الدولة بن التلميذ أيضًا قال:
سق النفس بالعلم نحو الكمال ** تواف السعادة من بابهاولا ترج ما لم تسبب له ** فإن الأمور بأسبابهاوقال أيضًا:
لولا حجاب أمام النفس يمنعها ** عن الحقيقة فيما كان في الأزللأدركت كل شيء عزّ مطلبه ** حتى الحقيقة في المعلول والعللوقال أيضًا:
العلم للرجل اللبيب زيادة ** ونقيصة للأحمق الطياشمثل النهار يزيد أبصار الورى ** نورًا ويغشى أعين الخفاشوقال أيضًا:
بزجاجتين قطعت عمري ** وعليهما عولت دهريبزجاجة ملئت بحبر ** وزجاجة ملئت بخمرفبذي أثبَّت حكمتي ** وبذي أزيل هموم صدريوقال أيضًا:
واضع كالبدراستنار لناظ ** على صفحات الماء وهو رفيعومن دونه يسمو إلى المجد صاعدًا ** سمو دخان النار وهو وضيعوقال أيضًا:
إذا كنت محمودًا فإنك مرمد ** عيون الورى فأكحلهم بالتواضعوقال أيضًا:
لا تحقرن عدوًا لان جانبه ** ولو يكون قليل البطش والجلدفللذبابة في الجرح الممدّ يدٌ ** تنال ما قصرت عنه يد الأسدوقال أيضًا:
نفس الكريم الجواد باقية ** فيه وإن مس جلده لعجفوالحرحر وإن ألم به ** الضر ففيه العفاف والأنفوالنذل لا يهتدي لمكرمة ** لأن ذاك المزاج منحرففالقطر سم إن احتواه فم الصل ** ودر إن ضمه الصدفوقال أيضًا:
كانت بلهنية الشبيبة سكرة ** فصحوت فاستأنفت سيرة مجملوقعدت أرتقب الفناء كراكب ** عرف المحل فبات دون المنزلوقال أيضًا:
قالوا شباب الفتى خؤون ** والشيب واف فليس يرحلفقلت أبعدتم قياسًا ** ذاك حبيب وذا موكلوقال أيضًا:
وأرى عيوب العالمين ولا أرى ** عيبًا لنفسي وهو مني قريبكالطرف يستجلي الوجوه ووجهه ** منه قريب وهو عنه مغيبوقال أيضًا:
أجدَّك إن من شيم الليالي ** العنيفة أن تجور على اللهيفكمثل الخلط أغلب ما تراه ** يصب أذاه في العضو الضعيفوقال أيضًا:
كأس يُطفي لهب الأوام ** ثان يعين هاضم الطعاموللسرور ثالث المدام ** والعقل ينفيه مزيد جاموقال أيضًا:
يامن رماني عن قوس فرقته ** بسهم هجر غلا تلافيهأرض لمن غاب عنك غيبته ** فذاك ذنب عقابه فيهلو لم ينله من العذاب سوى ** بعدك عنه لكان يكفيهوقال أيضًا:
عاتبت إذ لم يزر خيالك ** والنوم بشوقي إليه مسلوبفزارني منعمًا وعاتبني ** كما يقال المنام مقلوبوقال أيضًا:
لسيف جفونك فضل على ** مواضي السيوف التي في الجفونفتلك مع القتل لا تستطيع ** رجع النفوس بدفع المنونوعيناك يقتلني شزرها ** وأحيا بإيماضها في سكونوقال أيضًا:
تمت محاسنه سوى كلف ** حلو المواقع زانه بشروسموا به لألآء غرته ** عمدًا ليعلم أنه بَدْرُوقال أيضًا:
لا تحسبنَّ سواد الخال عن خلل ** من الطبيعة أو إحداثه غلطاوإنما قلم التصوير حين جرى ** بنون حاجبه في خده نقطاوقال أيضًا:
أبصره عاذلي عليه ** ولم يكن قبله رآهفقال لي لو عشقت هذا ** ما لامك الناس في هواهقل لي إلى من عدلت عنه ** وليس أهل الهوى سواهفظل من حيث ليس يدري ** يأمر بالعشق من نهاهوقال أيضًا:
يا من لبست عليه أثواب الضنا ** صفرًا مشهَّرة بحمر الأدمعأدرك بقية مهجة لو لم تدوم ** شوقًا إليك نفيتها عن أضلعيوقال أيضًا:
أنت شغلي في كل حال فنومي ** بخيال ويقظتي بادِّكارطال ليلي بطول هجرك لا دا ** م وشوقي إلى الليالي القصاروقال أيضًا:
براني الهوى بري المدى فأذابني ** صدودك حتى صرت أنحل من أمسولست أرى حتى أراك وإنما ** يبين هباء الذر في أفق الشمسوقال أيضًا:
وغزال فاق الغزالة حسنًا ** فاتر الطرف ذي جفون مراضقال إذ رمته أنالك سخطًا ** ليته قالها بصفحة راضوقال أيضًا:
لئن تعوضت عن وصلي بمطرف ** فلا تظنن أني غير معتاضإني بعزة نفس أنت تعرفها ** لسابق سلوة السالي بإعراضوقال أيضًا:
قد كنت أعتد حينًا ** لقياك أنفس ربحفقد بدت عن سلو ** سماء عقلي تصحيمالي أهيم بحسن ** يكون علة قبحوقال أيضًا:
لو كان يحسن غصن البان مشيتها ** تأودًا لمشاها غير محتشمفي صدرها كوكبا نور أقلهما ** ركنان لم يدنوا من كف مستلمصانتهما في حرير من غلائلها ** فنحن في الحل والركنان في الحرموقال أيضًا:
عانقتها وظلام الليل منسدل ** ثم انتبهت ببرد الحلي في الغلسفبت أحميه خوفًا أن ينبهها ** وأتقي أن أذيب العقد بالنفسوقال أيضًا:
لا تظني تجنبي لملال ** أنت من خوف سلوتي في أمانرب هجر يكون أدعى إلى الوصل ** ووصل أدعى إلى الهجرانوقال أيضًا:
وكان عذار عندها عذر وصلها ** فشاب فصار العذر في صدها عنديفاعجب بأمر أمسى داعية الهوى ** يحول فيضحي اليوم داعية الصدوقال لغزًا في السحاب:
وهاجم ليس له من عدوى ** مستبدل بكل مثوى مثوىبكاؤه وضحكه في معنى ** إذا بكى أضحك أهل الدنياوقال أيضًا: لغزًا في الميزان:
ما واحد مختلف الأهواء ** يعدل في الأرض وفي السماءيحكم بالقسط بلا رياء ** أعمى يرى الرشاد كل رائيأخرس لا من علة وداء ** يغني عن التصريح بالأيماءيجيب إن ناداه ذو امتراء ** بالرفع والخفض عن النداءوقال أيضًا: لغزًا في الدرع:
وبيضاء لا للبيض والسمر قدها ** تظاهر في تقويمها الحر والبردتجلت لنا حبًا ولم تجر في رحا ** ولكن تولاه لها الدق والبردوقيت بها نفسي فكانت كأنها ** هي الشمس محبوبًا بها الكوكب الفردوقال أيضًا: لغزًا في الإبرة:
وكاسبة رزقًا سواها يحوزه ** وليس لها حمد عليه ولا أجرمفرقة للشمل والجمع دأبها ** وخادمة للناس تخدمها عشرإذا خطرت جرت فضول ذيولها ** سجية ذي كبر وليس بها كبرترى الناس طرًا يلبسون الذي نضت ** تعمهم جودًا وليس لها وفرلها البيت بعد العز غير مدافع ** إلى بأسه تعزى المهندة البترأضر بها مثلي نحول بجسمها ** وإن لم يرعها مثل ما راعني هجروقال أيضًا: لغزًا في الظل:
وشيء من الأجسام غير مجسم ** له حركات تارة وسكونيتم أواني كونه وفساده ** وفي وقت محياه المحاق يكونإذا بانت الأنوار بأن لناظر ** وأما إذا بانت فليس يبينوقال أيضًا: مما يكتب على حصير:
أفرشت خدي للضيوف ولم يزل ** خلقي التواضع للبيب الأكيسفتواضعي أعلا مكاني بينهم ** طورًا فصرت أحل صدر المجلسوقال أيضًا: في معناه:
رب وصل شهدته فتمتعت ** عناقًا بالعاشقين جميعاوجداني للود أهلًا وللسر ** مكانًا وللصديق مطيعاوقال أيضًا: في مدخنة البخور:
إذا الهجر أضرم نار الهوى ** فقلبي يضرم للهجر نارأبوح بأسراري المضمرات ** تبدو سرارًا وتبدو جهاراإذا ما طوى خبري صاحب ** أبي طيب عرفي إلا انتشاراوقال أيضًا فيها:
كل نار للشوق تضرم بالهجر ** وناري تشب عند الوصالفإذا الصد راعني سكن الوجد ** ولم يخطر الغرام بباليوقال أيضًا فيها:
يشكون المحبون الجوى ** عند التفرق والزيالوأشد ما أصلى بنا ** والشوق أوقات الوصالوقال أيضًا فيها:
رب حمىً لا ترام عزته ** أبحته النفس غير محجوبيبدي عياني لمن تأملني ** نار محب ونشر محبوبوقال أيضًا في مغسل الشرب:
إذا ما خطبت الود بين معاشر ** فكن لهم مثلي تعد أخا صدقإذا استأثروا من كل كاس بصفوها ** رضيت بما أبقوه من مشرب رنقوقال أيضًا:
لا تدع ربك أن يعذب عاشقًا ** لقبيح صورتها بغير وصالهاوقال أيضًا:
أكثرت حسو البيض ** كيما يستديم قيام أيركما لا يقوم ببيضتيك ** فلا يقوم ببيض غيركوقال أيضًا يهجو إنسانًا بالعين:
مدور العين فاتخذه ** لتل غرس وثل عرشلو رمقت عينه الثريا ** أخرجها في بنات نعشوقال أيضًا:
يا دار لا تنكري مني التفات فتى ** فراق أحبابه أجرى مدامعهعهدت فيك قميرًا كان يؤنسني ** حينًا فعيناي تستقري مطالعهوقال أيضًا:
خليل نأى عني فبدلت بعده ** مقيم الجوى من صفو عيش وطيبهأغار عليه صرف دهر فغاله ** وعما قليل سوف يلحقني بهوقال أيضًا:
لا تعجبوا من حنين قلبي ** إليهم واعذروا غراميفالقوس مع كونها جمادًا ** تئن من فرقة السهاموقال أيضًا:
كيف أُلذ العيش في بلدة ** سكان قلبي غير سكانهالو أنها الجنة قد أزلفت ** أرْضَها إلا برضوانهاوقال أيضًا يرثي:
كم ذا الوقوف على غرور أماني ** أأخذت من دنياك عقد أمانهل عيشة بعد الرضى مرضية ** كلا ولو كانت خلود جنانإن السماء لفقده لحزينة ** فرياحها نفس الكئيب العانيوالغيث أدمعه وما برقت به ** نار الجوى والرَعد للأرنانلو ذاق فقدك من يلوم على البكا ** لزرى على التبسيم والسلوانتبعوك إذا صلوا عليك ولم تزل ** كالنجم تهديهم بكل مكانكنت المقدم في الصفوف لجولة ** الاقران أو لتلاوة القرآنلا تبعدن وما البعيد بمن نأى ** حيًّا ولكن البعيد الدانيوقال أيضًا: يرثي الأمير سيف الدولة صدقة بن منصور دبيس الأسدي لما قتل:
لِيَبْك ابنَ منصور عُفاة نواله ** إذا عصفت بالريح نكباء حرجفويذكرَهم من ردهم بعبوسه ** فتى كان يلقاهم ببشر ويسعفولما سما فوق السماء بهمة ** يغض لها طرف الحسود ويطرفرمته الليالي بل رمتنا برزئه ** كبدر الدجى في ليلة التم يخسفعليك سلام لا تزال قلوبنا ** على حزن ما هبت الريح توقفولا برحت عين السماء بوبلها ** على جدث واراك تهمي وتذرفوقال يهنئ بخلعة:
لئن شرفت مناسبها وجلت ** لقد زفت إلى كفء شريفإلى من زانها وأزان منها ** كسالفة المليحة والشنوفوكتب إليه الرئيس أبو القاسم علي بن أفلح الكاتب وقد نقه من مرض كان به:
أنا جوعان فانقذ ** ني من هذي المجاعهفرجي في الكسرة ال ** خبز ولو كانت قطاعهلا تقل لي ساعة تصب ** ـر ما لي صبر ساعهفخواي اليوم ما يقب ** ـل في الخبز شفاعةفكتب إليه أمين الدولة بن التلميذ الجواب:
هكذا أضياف مثلي ** يتشكَّون المجاعهغير إني ليس عندي ** لمضر من شفاعهفتعلل بسويق ** فهو خير من قطاعهبحياتي قل كما تر ** سمه سمعًا وطاعهوأهدى إلى الوزير ابن صدقه كتاب المحاضرات للراغب وكتب معه:
لما تعذر أن أكون ملازمًا ** لجناب مولانا الوزير الصاحبورغبت في ذكري بحضرة مجده ** أذكرته بمحاضرات الراغبوكان أبو القاسم بن الفضل قد عتب على أمين الدولة بن التلميذ عتبًا مريبًا، فأجابه أمين الدولة بأن خلع عليه قميصًا مصمتًا أسود وكتب إليه:
أحبك في السواء تسحب ذيلها ** خطيبًا ولكن لا بذكر مثالبيوقال أيضا:
أتاني كتاب لم يزدني بصيرة ** بسؤدد مهديه إليّ وفضلهفقلت وقد أخجلتني بابتدائه ** أبى الفضل إلا أن يكون لأهلهوكتب إلى الوزير سعد الملك نصير الدين في صدر كتاب:
لا زال جدك بالإقبال موصولًا ** وجد ضدك بالإذلال مغلولاولا عدمت من الرحمن موهبة ** تعيد ربعك بالعافين مأهولافنعم منطلق الكفين أنت إذا ** أضحى اللئيم عن المعروف مغلولاتجود بالمال لا تسأل يداه وأن ** تسأل فصاحته بذ الورى قيلالا يستريح إلى العلات معتذرا ** إذا الضنين رأى للبخل تأويلايبادر الجود سبقًا للسؤال يرى ** تعجيله بعد بذل الوجه تأجيلالا غرو أن كسف شمس الضحى وبدت ** فأكثر الناس تبجيلًا وتهليلافأنت سيفٌ غياث الدين أغمده ** صونا، وعاد الأعداء مسلولافلا خلا الدست من غيث إذا قنطوا ** ظل نداه لدى الرواد مبذولافما يليق بغير السعد مسنده ** وإن أعاروه إعظامًا وتبجيلافأسلم على الدهر في نعماء صافية ** من النوائب مرهوبًا ومأمولاوكتب في صدر كتاب إلى جمال الرؤساء أبي الفتح هبة اللّه بن الفضل بن صاعد جوابًا:
ما نشر أنفاس الرياض مريضة ** عوادها طل الندى وقطاربدميثة ميثاء حلّى وجهها ** وحبا عليها حنْوه وعراركفلت بثروتها مؤبدة بها ** وكفى صداها جدول مدراربكت السماء فأضحكتها مثل ما ** أبكي فتضحك بي الغداة نواروإذا تعارضها ذكاء تشعشعت ** فتمازج النوار والنوارمشت الصبا بفروعها مختالة ** فصبا المشوق وغيره استعباروإذا تغنى الطير في أرجائها ** أبدي بلابل صدره التذكاريومًا بأطيب من جوارك شاهدًا ** أو غائبًا تدنو بك الأخباروكتب إليه جمال الملك أبو القاسم علي بن أفلح في أثناء كتاب:
إني وحقك منذ ارتحلت ** نهاري حنين وليلي أنينوما كنت أعرف قبلي امرءًا ** بجسم يقيم وقلب يبينيقول الخلي إذا ما رأى ** ولوعي بذكراك لا تستكينتسل فقل دهاك الفراق ** أتدري جوى البين أنى يكونوكيف السبيل إلى سلوتي ** وحزني وفيّ وصبري خؤونفكتب أمين الدولة في جوابه:
وإني وحبك مذ بنت عنك ** قلبي حزين ودمعي هتونوأخلف ظني صبر مُعين ** وشاهد شكواي دمع مَعينفلله أيامنا الخاليات ** لو رد سالف دهر حنينوإني لأرعى عهود الصفاء ** ويكلؤها لك ود مصونواحفظ ودك عن قادح ** وود الأكارم علق ثمينولم لا يكون ونحن اليدا ** ن أنت بفضلك منها اليمينإذا قلت أسلوك قالوا الغرا ** م هيهات ذلك ما لا يكونوهل لي في سلوة مطمع ** وصبري خؤون وودي أمينوكتب في صدر كتاب إلى العزيز أبي نصر بن محمد بن حامد مستوفي الممالك:
لعمر أبيك الخير ليس لواحد ** من الناس إلا حامد لابن حامدكأنهم دانوا الإله بشكرهم ** علاه ولكن لا كشكر ابن ساعدهم خيروا عنه فاثنوا بصالح ** وعندي بما أثنيت خير المشاهدوكتب إلى ابن أفلح:
أسأت بنفسي حين أزمعت رحلة ** فهمي مجموع بشملي المفرقفإن امرءًا سرُّ الموفق قربه ** وفارقه طوعًا لغير موفقوكتب إلى موفق الدين أبي طاهر الحسن بن محمد لما اجتاز بساوة ودخل إلى دار كتبها التي وقفها المذكور المكتوب إليه:
وفقت للخير إذ عممت به ** طلابه يا موفق الدينأزلفت للناس جنة جمعت ** عيون فضل أشهى من العينفيها ثمار العقول دانية ** قطوفها حلوة الأفانينلا زلت تسمو بكل صالح ** بمسعدي قدرة وتمكينويرحم اللّه كل مستمع ** شيع دعوتي بتأمينولأمين الدولة بن التلميذ من الكتب أقراباذنيه العشرين باباً، وشهرته وتداول الناس له أكثر من سائر كتبه، أقراباذينه الموجز البيمارستاني، وهو ثلاثة عشر باباً، المقالة الأميلية في الأدوية البيمارستانية، اختيار كتاب الحاوي للرازي، اختيار كتاب مسكويه في الأشربة، اختصار شرح جالينوس لكتاب الفصول لأبقراط، اختصار شرح جالينوس لكتاب تقدمة المعرفة لأبقراط، تتمة جوامع الاسكندرانيين لكتاب حيلة البرء لجالينوس، شرح مسائل حنين بن إسحاق على جهة التعليق، شرح أحاديث نبوية تشتمل على طب، كناش، مختصر الحواشي على كتاب القانون للرئيس ابن سينا، الحواشي على كتاب المائة للمسيحي، التعاليق على كتاب المنهاج، وقيل أنها لعلي بن هبة اللّه بن أثردي البغدادي، مقالة في الفصد، كتاب يشتمل على توقيعات ومراسلات، تعاليق استخرجها من كتاب المائة للمسيحي، مختار من كتاب أيدال الأدوية لجالينوس.